الوفيه حبيب نشيط
عدد المساهمات : 3230 نقاط : 14896 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 17/07/2009 العمل/الترفيه : ممممممممممممم المزاج : رايقه
| موضوع: انواع النسك الأربعاء نوفمبر 11, 2009 9:55 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم قد عين الشارع للإحرام للحج ، أو العمرة ، أو لهما معا أمكنة لا يحل تجاوزها بدون إحرام وهي خمسة :
(الأول) [b]ذو الحليفة : وهو ميقات أهل المدينة وكل من يمر به ،
ومكانه في الجنوب الغربي للمدينة ، ومنه أحرم النبي صلى الله عليه
وسلم في حجة الوداع لأربع بقين ، من ذي القعدة سنة عشر من الهجرة ، والناس يسمون الآبار التي بني الحليفة- آبار علي -
زاعمين ، أن سيدنا عليا قاتل الجن بها ، وهو كذب . [/b]
[b](الثاني) ذات عرق : وهو ميقات أهل العراق وكل من يمر به
، وهو موضع في الشمال الشرقي لمكة
(الثالث)
الجحفة : وهو ميقات أهل مصر والشام ومن يمر به من الغربيين
، وهو على ساحل البحر الأحمر الشرقي ،
وقد ذهبت معالم هذا الموضع ولم يبق إلا رسوم ، ولذلك صار الناس يحرمون من (رابغ) وهي قرية في الشمال الغربي لمكة
(الرابع) قرن المنازل : وهو ميقات أهل نجد ومن سلك طريقهم ،وهو جبل مطل على عرفات شرقي مكة ، يميل قليلا إلى الشمال (الخامس) يلملم : وهو ميقات أهل اليمن ومن يمر بطريقهم ،وهو جبل جنوب مكة هذه المواقيت وقتها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحددها لأهل هذه الجهات ولمن يمر بها من غيرهم ،أما من كان مسكنه أقرب إلى مكة منها ، فإنه يهل ويحرم من حيث يسكن ، كما جاء في الحديث [/b]
انواع النسك وصفة كل نوع
انـــــــــــــواع النسك
1-تمتــــع 2-قـــــران 3-إفـــــــراد
(( التمتـــــــع ))
أن يحرم بالعمرة وحدها في أشهر الحج
( وأشهر الحج هي شوال وذو القعدة وذو الحجة. )
فإذا وصل مكة طاف وسعى للعمرة وحلق أو قصر من شعره وتحلل من إحرامه ، فإذا كان يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج وحده وأتى بجميع أفعاله.
فالمتمتع يأتي بعمرة كاملة وحج كامل
افضل أنواع النســـــــك
وأفضل هذه الأنواع الثلاثة التمتع ، وهو الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم به أصحابه وحثهم عليه ، حتى لو أحرم الإنسان قارناً أو مفرداً فإنه يتأكد عليه أن يقلب إحرامه إلى عمرة ثم يتحلل ليصير متمتعاً ولو كان ذلك بعد أن طاف للقدوم وسعى ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما طاف وسعى عام حجة الوداع ومعه أصحابه أمر كل من ليس معه هدي أن يقلب إحرامه إلى عمرة ويقصر ويتحل وقال : لولا أنِّي سقت الهدي لفعلت الذي أمرتكم به .
الإحرام
الإحرام ركن ، لا يصح النسك بدونه
أما تعيين نوع النسك ، من إفراد ، أو قران فليس فرضا ، ولو أطلق النية ولم يعين نوعا خاصا صح
إحرامه ، وله أن يفعل أحد الأنواع الثلاثة
وبمجرد الإحرام تشرع له التلبية
بصوت مرتفع ، كلما علا شرفا ، أو هبط واديا ، أو لقي ركبا ، أو أحدا ، وفي الأسحار
، وفي دبر كل صلاة ،
سنن الإحرام هي
يغتسل ويتطيب في بيته أو في المطارأو في بيت كان قريب من المطار أو في الطريق يغتسل ويتنظف ويأخذ ما يحتاج إلى أخذهمن قص شارب أو قلم ظفر أو نتف إبط أو حلق عانة إذا دعت الحاجة إلى ذلك من بابالنظافة، ويتطيب في بدنه وفي لحيته ورأسه وبدنه، لا في الملابس، بل في بدنه، ثميلبس ملابس الإحرام إزاراً ورداء إن كان رجلاً،
والمرأة تلبس ما شاءت من الملابس
لكن تكون ملابس غير جميلة وغير لافتة للنظر حتى لا تفتن أحداً بسبب الخلطة والنظراتفي الطواف وغيره، ولاتتطيب المرأة
ثم يحرم بعد فراغه من الصلاة أو بعد ركوبه دابته .
والمتمتع يقول: "لبيك اللهم بعمرة" .
وإن كان قارناً قال : "لبيك اللهم بحجة وعمرة" .
وإن كان مُفرداً قال : "لبيك اللهم حجاً" .
ثم يقول : اللهم هذه حجة لا رياء فيها ولا سمعة .
ثم يلبي بما لبى النبي صلى الله عليه وسلم به وهو: "لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك" ،
وكان من تلبيته صلى الله عليه وسلم : "لبيك إله الحق"
. يرفع الرجل صوته بذلك ، وأما المرأة فتقول بقدر ما يسمع من بجنبها ، إلا أن يكون بجانبها رجل ليس من محارمها فإنها تلبي سراً .
الاشتــــــــــــــراط
- وإذا كان من يريد الإحرام خائفا من عائق يعوقه عن إتمام نسكه ( كمرض أو عدو أو حبس أو غير ذلك )
فإنه ينبغي أن يشترط عند الإحرام فيقول :
إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني
أي منعني مانع عن إتمام نسكي من مرض أو تأخر أو غيرهما فإني أحل من إحرامي
لأن النبي صلى الله عليه وسلم " أمر ضباعة بنت الزبير حين أرادت الإحرام وهي مريضة أن تشترط وقال : إن لك على ربك ما استثنيت " رواه البخاري ومسلم
فمتى اشترط وحصل له ما يمنعه من إتمام نسكه فإنه يحل من إحرامه ولا شيء عليه .
وأما من لا يخاف من عائق يعوقه عن إتمام نسكه فإنه لا ينبغي له أن يشترط لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشترط ولم يأمر بالاشتراط كل أحد ، وإنما أمر به ضباعة بنت الزبير لوجود المرض بها .
وينبغي للمحرم أن يكثر من التلبية خصوصا عند تغير الأحوال والأزمان مثل أن يعلو مرتفعا أو ينزل منخفضا أو يقبل الليل أو النهار وأن يسأل الله بعدها رضوانه والجنة ويستعيذ برحمته من النار .
والتلبية مشروعة في العمرة من الإحرام إلى أن يبدأ في الطواف .
وفي الحج من الإحرام إلى أن يرمي جمرة العقبة يوم العيد .
الاغتسال لدخول مكة :
وينبغي إذا قرب من مكة أن يغتسل لدخولها إن تيسر له ذلك ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم اغتسل عند دخوله مكة . رواه مسلم
ثم إذا دخل المسجد الحرام قدم رجله اليمنى وقال : بسم الله
والصلاة والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي
أبواب رحمتك أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه
القديم من الشيطان الرجيم، ثم يتقدم إلى الحجر الأسود ليبتدئ
الطواف . .
صفة الطواف والسعي
هي سبعة أشواط في الطواف والسعي
اما في، الطوافيبدأ بالحَجر الأسود ويختم به، من وراءالحِجر لا يدخل الحِجر لا يدخل في الفرجة التي في الحِجر لا، بل يطوف من وراءالحِجر،
وقد يخطئ بعض الحجاج في ذلك، فالواجب أن يطوف من وراء الحِجر سبعة
أشواط منالحَجر إلى الحَجر ويذكر الله ويدعو فيالطواف إذا يسر الله له، وإن قرأ القرآن فلا بأس، ليس هناك شيء محدد، ، ويدعو ايضا اثناء ذلك
، ثم يصلي ركعتين ركعتي الطواف خلف مقام إبراهيم أو في أي مكان منالحرم، ثم بعد ذلك يذهب إلى السعي فيسعى سبعة أشواط
يبدأ بالصفا ويختم بالمروة
،فيمشي مشي العادة إلا في بطن الوادي فإنه يهرول بين العلمين الموضوعين هناك،_ هذه الهروله خاصة بالرجال فقط
مايقوله اذا صعد على جبل الصفا و المروة
يكبرعلى الصفا والمروة، يكبر الله ويذكره ويدعو ثلاث مرات؛
وفي السعي يذكر الله بما تيسر ويقرأ القرآن إذا أحب،
المتمتع يسعى للعمرة ،
وأما المفرد والقارن فيسعيان للحج ، ولهما أن يؤخرا السعي إلى ما بعد طواف الإفاضة
بعد الانتهاء من السعي يتحلل من احرامه بـــ
الحلق أو التقصير
فإذا أتم المتمتع سعيه سبعة أشواط حلق رأسه إن كان رجلاً ، أو قصر من شعره ، ويجب أن يكون الحلق شاملا لجميع الرأس ، وكذلك التقصير يعم به جميع جهات الرأس ، والحلق أفضل من التقصير لأن النبي صلى الله عليه وسلم : " دعا للمحلقين ثلاثا وللمقصرين مرة " رواه مسلم (1303) .
إلا أن يكون وقت الحج قريبا بحيث لا يتسع لنبات شعر الرأس فإن الأفضل التقصير ليبقى له شعر يحلقه في الحج ، بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم : أمر أصحابه في حجة الوداع أن يقصروا للعمرة؛ لأن قدومهم كان صباح اليوم الرابع من ذي الحجة . وأما المرأة فإنها تُقصِّر من شعرها بمقدار أنملة .
وبهذه الأعمال تمت العمرة للمتمتع ، ويتحلل بعدها إحلالا كاملا ، ويفعل كما يفعل المحلون من اللباس والطيب وإتيان زوجته وغير ذلك .
وأما المفرد والقارن فإنها لا يحلقان ولا يقصران ولا يتحللان من إحرامهما ، بل يبقيان محرمان حتى يحلاً يوم العيد بعد رمي جمرة العقبة والحلق أو التقصير .
| |
|
كادي حبيب مجتهد
عدد المساهمات : 903 نقاط : 11823 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 17/07/2009 المزاج : رااايقه
| موضوع: رد: انواع النسك الجمعة نوفمبر 13, 2009 6:13 am | |
| يعطيك الف عاااااااااااااااافيه | |
|
الوفيه حبيب نشيط
عدد المساهمات : 3230 نقاط : 14896 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 17/07/2009 العمل/الترفيه : ممممممممممممم المزاج : رايقه
| موضوع: رد: انواع النسك الجمعة نوفمبر 13, 2009 9:19 am | |
| | |
|